تعديل جديد من IFAB على قانون اللمسة المزدوجة بعد واقعة جوليان ألفاريز

IFAB تعلن تعديل قانون اللمسة المزدوجة في ركلات الجزاء بعد واقعة جوليان ألفاريز. بداية من يوليو، تعاد الركلة إذا سُجل منها هدف بلمستين متتاليتين.
في خطوة تهدف إلى تفادي الجدل التحكيمي مستقبلاً، أعلنت الهيئة الدولية لكرة القدم (IFAB) – الجهة المخولة بوضع قوانين اللعبة – عن تعديل رسمي لقاعدة اللمسة المزدوجة أثناء تنفيذ ركلات الجزاء، وذلك في أعقاب الجدل الذي أثاره تنفيذ جوليان ألفاريز إحدى الركلات أمام أتلتيكو مدريد ضد ريال مدريد في دوري أبطال أوروبا.
تعديل قانون اللمسة المزدوجة: ما الذي تغير في القانون؟
وفقا للبيان الصادر عن IFAB يوم الثلاثاء، فإن أي ركلة جزاء تنفذ بلمستين من اللاعب نفسه وتنتهي بهدف ستعاد تنفيذها بداية من يوليو القادم، بدلا من اعتبار الهدف ملغى واحتساب خطأ على المنفذ كما كان يحدث سابقا في بعض الحالات الغامضة.
تأتي هذه التعديلات بعد أن تسببت ركلة الجزاء التي نفذها ألفاريز بطريقة غير تقليدية – حيث بدا أنه لمس الكرة مرتين – في جدل تحكيمي واسع خلال مواجهة ريال مدريد وأتلتيكو مدريد في دور الـ16 من دوري الأبطال.
لماذا التعديل؟
أوضحت IFAB أن القانون لم يكن واضحًا في السابق، ما دفع الحكام إلى اتخاذ قرارات متباينة، إما بإلغاء الهدف أو احتساب خطأ، مما أثر على نزاهة المباريات. وأضافت أن السماح بهدف بعد لمسة مزدوجة قد يكون ظالمًا للحارس، لأن اتجاه الكرة يتغير بشكل غير قانوني.
الأسئلة الشائعة (FAQ)
ما هي قاعدة اللمسة المزدوجة في ركلات الجزاء؟
هي قاعدة تمنع اللاعب من لمس الكرة مرتين متتاليتين أثناء تنفيذ ركلة الجزاء، ما لم تلمس الكرة
لاعبًا آخر أو القائم/العارضة.
ما الذي تغيّر في القانون وفقًا لـ IFAB؟
بداية من يوليو المقبل، إذا لمس اللاعب الكرة مرتين وسجل هدف، يجب إعادة تنفيذ الركلة بدلا من
احتسابها هدفا أو خطأ.
لماذا أجري هذا التعديل الآن؟
جاء التعديل بعد جدل واسع في مباراة بين ريال مدريد وأتلتيكو مدريد، حيث نفذ جوليان ألفاريز ركلة جزاء بلمستين،
ما أثار تساؤلات حول قانونية الهدف.
هل يطبق التعديل فورا؟
لا، التعديل سيدخل حيز التنفيذ اعتبارًا من 1 يوليو المقبل، ويطبق في جميع البطولات الخاضعة لقوانين IFAB.